بوابة حكومة دبي
بوابة بلدية دبي
Search
 :بحث
RSS  
بوابة بلدية دبي
Untitled Document
  تصويت  
ما مدى رضاك عن معرض كوكبك بحاجة إليك في مدينة الطفل؟  
راضي
 32%
محايد
 7%
غير راضي
 61%
 
أسئلة متكررة

1.      ما هو دور التخطيط ودور المباني في موضوع بناء المباني والفلل ؟

إدارة التخطيط هي الجهة التي تحدد استخدامات الأرض وارتفاع الطوابق فيها وعدد المواقف المطلوبة وأية اشتراطات تخطيطية أخرى بالأرض، ولكن موضوع ترخيص المبنى الذي سيقام على الأرض والاشتراطات المطلوبة فيه هو من اختصاص إدارة المباني وذلك حسب نظام البناء المعتمدة بالإمارة.

 

2.      هل يمكن للمالك تقديم طلب ترخيص لبناء ملحق أو أية إضافة بالمبنى القائم ؟

تقديم طلبات تراخيص البناء يجب أن تكون بواسطة الاستشاري أو المقاول وذلك لضمان سلامة تصميم الخرسانات والأعمال الإنشائية، ولكن يمكن قبول تقديم الطلب بواسطة المالك للأعمال البسيطة التي لا تشمل على أعمال إنشائية خرسانية كبيرة كتغيير في السقف أو أعمدة المبنى.

 

3.      هل يمكن بناء فلتين في الأرض الواحدة ؟

تمنح الأراضي للمواطنين لبناء فلة واحدة خاصة بهم للعيش فيها وذلك حسب أمر الجهة المانحة للأرض، ولا يسمح ببناء فلتين فيها إلا في بعض الحالات الاجتماعية مثل في حالة زواج الرجل من امرأتين أو تحمل الرجل إعانة وإقامة أمه أو أخواته معه في البيت، فيتم تقديم مثل هذه الحالات لإدارة التخطيط والتي تدرس كل حالة بحالة.

 

4.      هل يمكن اضافة السكة المجاورة للأرض ؟

تم تصميم السك في مناطق دبي لتسهيل وتقليل تكلفة توفر الخدمات العامة لهذه المناطق والأراضي كالكهرباء والماء والاتصالات، حيث هذه السكك مخصصة لهذه الخدمات، ولكن في حالة رغبة المالك بضم السكة، فيتم تقديم الطلب لإدارة التخطيط التي تقوم بدراسة الطلب والتأكد من عدم وجود خدمات في هذه السكة وعدم الحاجة للسكة مستقبلا من أي جهة حكومية، ويتم الموافقة على ضم السكة مع الحصول على موافقة الجار ويتم بيع السكة بالتناصف لكل جار، ويتم بيع هذه السكة للشخص الراغب بها بعد الحصول على تثمينها من لجنة التثمين.

 

5.      هل يمكن إقامة نشاط تجاري في فلة سكنية ؟

الفلل السكنية مخصصة للسكن فقط، ولكن وحسب التغيرات التخطيطية المعتمدة، يتم تغيير الاستخدام التخطيطي لبعض المناطق في إمارة دبي كشارع جميرا وشارع الوصل، حيث يسمح بممارسة نشاط تجاري في الفلل السكنية ولكن بعد استيفاء اشتراطات تخطيطية محددة بإدارة التخطيط كوجود مواقف السيارات داخل حدود الأرض ووجود طرق خدمات أمام الفلل، ويتم احتساب رسوم تغيير الاستخدام مقابل هذه الموافقة.

 

6.      هل هناك استثناءات على المباني التجارية؟

إدارة المباني تعتمد بشكل تام على قانون البناء المعتمد بإمارة دبي، ونظرا لاحتياجات الأفراد والمؤسسات، قامت بلدية دبي بتشكيل لجنة لدراسة الطلبات الاستثنائية المقدمة من الاستشاريين، وتعتمد الموافقات من خلال اللجنة ويمكن الموافقة على الاستثناء في حدود نسبة (10%) من المطلوب، وعلى سبيل مثال إذا كان المطلوب في البناية توفير عدد (40) موقف فيمكن للجنة الموافقة على إعفاء المبنى من (4) مواقف فقط لتحويل مساحتها لاستخدامات أخرى يرغب المالك بها، ولكن بعد دفع رسوم المساحة المستفادة التي تحسب حسب معادلة معتمدة.

 

7.      ما هي رسوم المساحة المستفادة ؟

رسوم المساحة المستفادة تفرضها إدارة المباني، وهي عبارة عن رسوم يدفعها المالك مقابل موافقة الدائرة على طلب استثنائي ( تمت الموافقة عليه بناء على قرار لجنة الاستثناءات وحسب الاشتراطات ونظام البناء ) باستغلال بعض من المساحات المخصصة للخدمات العامة بالأرض كتحويل جزء من المساحة المطلوبة لتوفير مواقف سيارات أو المساحة فوق سطح المبنى، وتحويلها لمساحات مكتبية أو مطاعم أو غيرها يستفيد منها المالك من الإيجار. ويتم احتساب هذه الرسوم من خلال احتساب (30%) من قيمة قدم البناء المربع من المبنى ( حسب تثمين لجنة التثمين بدائرة الأراضي )، وضربه في إجمالي المساحة المرغوب الاستفادة منها كاستثناء عن المسموح به. حدد النظام نسبة (10%) تتيح للاستشاري التعامل به في المبنى من حيث المواقف، الارتداد، المساحات ويتم احتسابها بنظام الرسوم.

 

8.      ما هي رسوم تغيير الاستخدام ؟

رسوم تغيير الاستخدام تفرضها إدارة المباني، وهي عبارة عن رسوم يدفعها المالك مقابل موافقة الدائرة على طلب استثنائي لتغيير استخدام الأرض مثل تغييره من سكني لتجاري أو تقسيم الأرض إلى أرضين أو استخدام الأرض لشركات تأجير مواقف السيارات. ويتم احتساب هذه الرسوم من خلال احتساب (1%) من قيمة الأرض أو ألأرض والمبنى ( حسب تثمين لجنة التثمين بالدائرة ).

 

9.       ما هو دور بلدية دبي بخصوص المواد الغذائية المستوردة للإمارة ؟

تقوم بلدية دبي من خلال إدارة الرقابة الغذائية بالتفتيش على جميع المواد الواردة للإمارة من خلال المنافذ الجوية والبحرية، ويتم تحويل عينات من هذه المواد لمختبر دبي المركزي للتأكد من تطابق مكونات هذه الأغذية للمواصفات الدولية المعتمدة والمسموح بها. كما يقوم مفتشي إدارة الرقابة الغذائية بالتفتيش اليومي للمؤسسات الغذائية من جمعيات وبقالات وتحويل عينات من الأرفف لمختبر دبي المركزي للتأكد من استمرار سلامة هذه الأغذية.

10.   ماهو الموقع الإلكتروني للدخول للخدمة؟

www.dm.gov.ae

 

11.   كيفية التسجيل في الخدمة ؟

يتم التسجيل في الخدمة عن طريق الموقع الالكتروني لبلدية دبي أو من خلال زيارة كاونتر الخدمات الالكترونية بمبنى بلدية دبي في الطابق الأرضي

 

12.   ماهو الرقم الواجب الاتصال به في حالة الاستفسار عن المواضيع التقنية ( التسجيل – خلل في النظام )؟    

الرقم المجاني لبلدية دبي : 900 800

 

13.   في حال تعذر الموقع إلكترونياً ما هي الطرق البديلة؟ 

تقديم الطلب لدى بلدية دبي - إدارة الصحة والسلامة العامة - قسم السلامة العامة بالمبنى الرئيسي مكتب رئيس القسم وذلك للمرة الأولى فقط حيث يجب تقديم الطلبات الكترونيا بعد ذلك ولن يتم قبول أي طلبات يدويه.

 

14.   هل المياه المعالجة تصلح للإستخدام الزراعي؟   

نعم، ويمكن استخدامه لكل أنواع النباتات ماعدا النباتات الورقية مثل: الخس، الفجل، البقدونس..

 

15.   هل يمكن توفير مياه المعالجة للمنازل السكنية ؟

لا، يتم توفيرها للمشاريع العامة (الحدائق، المساجد، المدارس ...).

 

16.   ماذا يجب أن أفعل في حال وجود خدمات بنية تحتية (مثال: اتصالات، كهرباء ومياه، صرف صحي) في حدود أرضي ؟

يمكن الاتصال بقسم خدمات الصرف الصحي في مبنى البلدية على الهاتف 2064090 حيث تقوم البلدية بتحويل الموضوع إلى المفتش التابع للبلدية لعمل اللازم

 

17.  ماهي خدمة الموافقة على أحواض السباحة؟   

هي خدمة إلزامية حيث تقوم المكاتب الاستشارية ( للمباني الجديدة ) أو شركات المقاولات ( إضافة مسبح لمبنى قائم) بتقديم الطلب الكترونيا لبلدية دبي – إدارة الصحة والسلامة العامة – قسم السلامة العامة بصيغة (MULTI-SHEET DWF/DWG FORMAT ) حيث يتم دراسة جميع مخططات أحواض السباحة العامة والخاصة قبل الشروع ببنائها وذلك للتحقق من توفير متطلبات السلامة العامة قبل الشروع ببنائها

 

18.  ماهي الفترة الزمنية لمراجعة الطلب ؟

من 3-5  أيام عمل

 

19.  هل هناك معلومات يجب الإطلاع عليها لمعرفة المزيد عن ألعاب الأطفال؟

نعم. الإرشاد الفني الخاص بسلامة لعب الأطفال و المواصفات الأوروبية للألعاب EN- 71

 

20.  ما هي خدمة تصاريح إقامة فعاليات / ترخيص مناطق ألعاب دائمة

هي خدمة إلزامية حيث تقوم الجهة القائمة على إدارة الفعاليات / مناطق الألعاب الالكترونية بتقديم الطلب يدويا لبلدية دبي – إدارة الصحة والسلامة العامة السلامة العامة – قسم السلامة العامة حيث يتم دراسة الطلب وذلك للتحقق من توفير متطلبات السلامة العامة بمناطق الفعاليات / مناطق الألعاب الالكترونية قبل البدء بتشغيلها.

 

21.  ما هي المتطلبات الواجب توفيرها لتصريح الفعاليات ؟

يجب توفير مخططات توضح أماكن الفعالية/مناطق الألعاب الالكترونية وشهادات فحص السلامة الخاصة بكل لعبة و توزيع مخارج الطوارئ وتوزيع معدات مكافحة الحرائق ومتطلبات أخرى يرجى الرجوع إلى نموذج طلب تصريح فعالية ونموذج تراخيص مناطق الألعاب الالكترونية الدائمة

 

22. ما هي الفترة الزمنية التي تستغرقها  لمراجعة طلب تصريح إقامة الفعاليات ؟

من يوم إلى يومي عمل

 

23.  ما هي أنواع الخدمات التي تقدم للعمال داخل مساكن العمال وهل تقدم خدماتها بتصريح من بلدية دبي ؟

جميع الخدمات التي من الممكن أن يحتاجها العامل ومن خلال تصريح يصدر عن بلدية دبي من قسم الرقابة الصحية وأهم هذه الخدمات: خدمات التموين والمطابخ الجماعية وغرف مستلزمات العمال وغرف الحلاقة ...الخ

 

24.  من الجهة الرقابية المسؤولة عن الرقابة على الخدمات المقدمة داخل مساكن العمال ؟

فريق صحة المساكن العمالية من قسم الرقابة الصحية بإدارة الصحة والسلامة العامة- بلدية دبي

 

25.  كيفية التبليغ عن أي شكوى أو مخالفة متعلقة بالخدمات داخل مساكن؟

بالاتصال بالرقم المجاني على الهاتف رقم 900 800

 

26. هل العمال الذين يقومون بتقديم الخدمات وإعداد وتحضير أو/ وعرض المواد الغذائية لعمال الشركات داخل مساكن العمال يتم التأكد من خلوهم من الأمراض السارية ؟

نعم وذلك من خلال عدم السماح لأي شخص بممارسة نشاط تقديم أي خدمة أو التعامل بها إلا بعد حصوله على بطاقة صحية مهنية صادرة عن عيادة بلدية دبي تثبت خلوه من الأمراض السارية.

 

26.  ما هي الأنشطة التي يتم ترخيصها من قبل قسم الرقابة الصحية؟

·   صالونات الحلاقة ومراكز التجميل الرجالية والنسائية

·   مراكز اللياقة البدنية

·   مراكز التدليك والاسترخاء

 

28.  لماذا يتم طرح المحلات في المزايدة ولا تقدم مساعدات للمحتاجين؟

لفتح المجال للجميع وتطبيق مبدأ المصداقية في التعامل مع المستأجر

 

29. ما هي الخدمات التي تقومون بها في الأسواق ويتم تحصيل رسوم عنها؟

خدمات النظافة والحراسة.

 

30.  لماذا لا تقومون بتأجير السوق بأكمله لمستثمر واحد؟

لعدم استغلال المستثمر للسوق والتحكم برفع الإيجار والتخصيص لجنسيات معينة.

 

31.  هل تقومون بتوصيل العقود للمنازل؟

لا، لا نقوم بهذه الخدمة حاليا"

 

32.  لماذا لا تقومون بتجديد العقود لمدة سنتان أو أكثر؟

لاحتمال حدوث تغيير سواء في انتقال السوق أو زيادة الخدمات أو تغيير في قيمة الإيجار

 

33.  ما هي الحالات التي يتم فيها إنهاء العقد؟

التأخير عن دفع الإيجار وعدم التزام المستأجر بقوانين الأسواق أو بقرار اللجنة

 

34. ما هي المشاريع الاستثمارية المتاحة حاليا؟

كافة المشاريع متاحة في مجال عمل البلدية مثل المشاريع(الترفيهية-البيئية الصحية والخدمية)

 

35.  من هم المخولين للحصول على موقف في ساحة مزاد سوق السمك؟

يقتصر تصريح الدخول على صيادي الأسماك المسجلين لدى وزارة الثروة السمكية (محلي +خليجي).

 

36.  لماذا يجب أن احصل على موافقة إدارة التراث العمراني في حين أن البناية الخاصة بي هي مبنى حديث وليست مبنى تاريخي؟

المبنى الخاص بك يقع ضمن نطاق المنطقة التاريخية. وهناك اشتراطات لتصميم واجهات المباني الجديدة في المنطقة التاريخية للحفاظ على النسيج العمراني والطابع التقليدي للمنطقة التاريخية.

 

37.  فقدت كلمة السر للمستخدم الأول فما هي الخطوات للحصول على كلمة سر جديدة؟

·   قم بزيارة موقع بلدية دبي www.dm.gov.ae

·  اضغط على سجل الآن وقم باختيار الرابط طلب استعادة كلمة مرور جديدة للمستخدم الأول فقط قم باختيار الجهة المصدرة للرخصة التجارية وادخل رقم الرخصة التجارية واضغط تابع

·  قم باختيار إرس تقديم ليت مرور إلى البريد الالكتروني المسجل أو ادخل بريد الكتروني جديد واضغط زر تقديم ليتم إرسال الطلب إلى البلدية والموافقة عليه ثم الحصول على رقم مرجع

·  سوف يصلك بريد الكتروني يحتوي على كلمة مرور جديدة تستخدم بعد تقديم رسالة موجهة من الشركة ومختومة تتضمن الموافقة على إصدار كلمة مرور جديدapproval ولكني رخصة التجارية لمكتب الخدمات الالكترونية في المبنى الرئيسي للبلدية أو مركز الطوار.

 

38.  هل هناك مبلغ يستحق الدفع عند تقديم طلب كلمة سر جديدة للمستخدم الأول وما هي طريقة الدفع؟

نعم يوجد مبلغ 40 درهم يستحق الدفع مقابل كلمة السر وطريقة الدفع تتم بالشكل التالي:

·   دخول موقع البلدية مستخدما كلمة السر الجديدة.

·   الضغط على إدارة المستخدمين.

·  عرض الدفعات المستحقة لاختيار المبلغ ومتابعة الدفع عن طريق الدرهم الإلكتروني أو البطاقة الإلكترونية ولا يتم عم طريق صندوق الدفع.

 

39.  كم عدد المهندسين الواجب توفرهم للمكتب الهندسي؟

يتبع ذلك الأمر المحلي رقم (89) لسنه 1994 والذي يشترط ما يلي: ارضي + 4 طوابق عدد 3 مهندسين (مدني -معماري -آخر ) بخبرات 5 سنوات ارضي + 12 طابق عدد 5 مهندسين (2مدني -2معماري -1 آخر ) بخبرات 7 سنوات غير محدودة الطوابق عدد 7 مهندسين ( 3 مدني -3معماري - 1 آخر )بخبرات 10 سنوات

 

40.  هل تقدم خدمة سحب ونقل مياه الصرف الصحي بواسطة الصهاريج للعقارات التجارية والاستثمارية في المناطق غير المخدومة بشبكة الصرف الصحي ؟

لا ، تقدم خدمة سحب مياه الصرف الصحي بواسطة الصهاريج للعقارات التجارية والاستثمارية في المناطق غير المخدومة بشبكة الصرف الصحي و تقدم فقط للمنازل في المناطق السكنية لمواطنين إمارة دبي .

 

41.  ما هو الإجراء الذي تقوم به البلدية في حال حدوث إرتشاح أو تسرب سطحي في شبكة المجاري الخاصة في المناطق الغير مخدومة بشبكة الصرف الصحي ؟

في حال حدوث ارتشاح أو تسرب سطحي في شبكة المجاري تقوم بلدية دبي بمخالفة صاحب المنشاة حسب الحالة وإعطائه فرصة للسحب والتنظيم بفترة لا تزيد عن خمسة أيام

 

42.  كم مشروع مطلوب (منجز أو تحت التنفيذ ) من المكتب الاستشاري الأجنبي لفتح فرع بدبي ؟

أن لا يقل عن عدد 10 مشاريع منجزه وعدد 10 مشاريع قيد التنفيذ لكل مجال من مجالات التخصص المطلوبة

 

43.  هل من الضروري توثيق جميع المستندات المقدمة من الأفرع الأجنبية؟

نعم لان المطلوب من الشركات والمكاتب الأجنبية أن تثبت صحة البيانات المقدمة لبلدية دبي

 

44.  أنا بصدد إنشاء شركة مقاولات، فما هي شروط إنشاء مثل هذا النوع من الشركات؟

·   أحد أصحاب الترخيص يجب أن يكون مواطنا

·  بالنسبة للشركات المحلية ويعطى درجة ارضي + 1 بالنسبة لأفرع الشركات من إمارات أخرى فيجب تقديم سابقة الخبرة لآخر ثلاث سنوات لتقييمها وإعطاء الدرجة المناسبة

·  بالنسبة لأفرع الشركات الأجنبية فيجب - بالإضافة لسابقة الخبرة - تعيين وكيل خدمات محلي  توفير كافة المتطلبات كما ورد في البنود السابقة.

·   توفير مهندس معتمد على كل نشاط من أنشطة الرخصة لتفعيلها بعد الصدور

 

45.  ما هي أنواع شركات الصيانة؟ وما هي اشتراطات فتح شركة صيانة عامة؟

شركات الصيانة نوعان ( صيانة عامة وصيانة مباني) أما نشاط الصيانة العامة فلم يعد موجوداً حيث أن هذا النشاط (صيانة عامة) قد تفرع لنشاطين (صيانة مباني و أعمال التمديدات الكهربائية) وبعد استصدار رخصة يجب توفير كادر فني لكل نشاط بحيث يكون ( كادر مدني أو معماري ) لصيانة المباني و كادر كهربائي والخبرة تكون 5 سنوات للدبلوم و سنتان للبكالوريوس .(كما موضح في كشف الأنشطة والخبرات).

 

46. كيف يمكن للأفراد التبرع بالحاسبات وملحقاتها؟

يمكنهم زيارة واحد من المراكز التالية: الطوار، الكرامة، أم سقيم، مركز تأهيل الحاسب الآلي في القصيص، وحتا.

 

47.  كيف يمكن للشركات التبرع بالحاسبات وملحقاتها؟

بالاتصال بمركز الاتصال في بلدية دبي على الرقم 900 800

 

الى الاعلى
أعمال البلدية  
دخول المستخدم
الاسم
كلمة السر
مساعدة
       
 
  طبيعي   ازرق / اصفر   اسود / ابيض   ابيض / اسود
بلدية دبي © 2014 .جميع الحقوق محفوظة
رقم إصدار هذا الموقع : v3.0
آخر تحديث للموقع تم بتاريخ : 26 Mar 2014
هذا الموقع تتم إدارته بواسطة بلدية دبي
في حالة وجود أي استفسار عن معلومات هذا الموقع الرجاء مراسلتنا على البريد الالكتروني
info@dm.gov.ae